صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك

 

دور الأب ﮁاك ماسون مع جماعة رفاق الكرمة بمصر

لعب الأب ماسون أدواراً متعددة بارزة مع جماعة الرفاق شملت كونه مساعداً للمجلس الوطني للرفاق وللجنة القاهرة ومساهماً في مجال التكوين ومرافقة جماعات محلية عديدة.

كمساعد كنسي للمجلس الوطني للرفاق وللجنة القاهرة:

- قام بمرافقة ومشاركة الاجتماعات الشهرية للمجلس على مدى 6 سنوات من عام 1996 حتى 2001، والتي كانت تنعقد على مدار يومين في عطلات نهاية الأسبوع معظمها في القاهرة وبعضها في الإسكندرية والمنيا، ويتابع أخبار المجموعات في كل منها، وكان قد رافق المجلس قبل ذلك لمدة سنة عام 91، 92 لظروف سفر الأب أوليڦييه.

-

كان حريصاً على مرافقة ومشاركة اجتماعات التحضير التي يعقدها المجلس للتخطيط والإعداد للمؤتمرات السنوية ودورات المرافقين والمنشطين والأيام السنوية الجماعية مثل اليوم العالمي للرفاق وانطلاق السنة، وذلك لحرصه على متابعة كافة التفاصيل.

 

- المرافقة والمتابعة لاجتماعات لجنة القاهرة خلال فترة طويلة من 1993 وحتى 2001، وكذلك اجتماعات التحضير الخاصة بأنشطتها.

في مجال التكوين للرفاق:

من خلال مرافقة للمجلس:

- المشاركة في دورات تكوين للمرافقين للمجموعات، وتقديم مداخلات بها، ودورات للمنشطين، وكذلك الاهتمام بدورات للرفاق الجدد.

- تنشيط الاهتمام بتقديم الرفاق لوعد الالتزام بروحانية الرفاق.

- التأكيد على دور المرافق في المساعدة لاكتشاف البعد الرسولي للجماعة.

من خلال مجلة رفاق الكرمة:

- كان عضواً أساسياً في أسرة تحرير المجلة منذ عام 1987، حيث صدرت في 60 عدداً على مدى أكثر من 20 سنة بواقع أربعة أعداد سنوياً في غالبية السنوات، وتهدف إلى تكوين الرفاق وغير الرفاق، وتضم مقالات في الروحانية الإغناطية، وأساليب للصلاة، وارتباط الإيمان بالحياة، والكتاب المقدس، ومافات وكقالات لعرض قضايا اجتماعية على ضوء الإيمان، وباب مفتوح لمقالات الأعضاء، ومقالات ليسوعيين ولكهنة وراهبات غير يسوعيين ولعلمانيين.

- بدأ الأب ماسون كتابة مقالاته بها منذ عام 1987، وقد بلغت حوالى 70 مقالاً وملفاً غالبيتها في باب ثابت بعنوان "على باب الله" تناول فيها موضوعات لاهوتية وروحية وعقائدية واجتماعية، وموضوعات تطرح قضايا وتساولات لإثارة الفكر المسيحي ولمخاطبة ومراجعة مفاهيم متأصلة في وجدان الشخصية المصرية بشأن معتقدات قد تعوق نموها، وبشأن معنى الحرية وعلاقتها بالدين والضمير والأخلاق، وقضايا العدالة ومكافحة الهياكل الظالمة، وتأثير الإيمان والثقافة والعلم والعلاقة الجدلية بينهم، والتعليق على أحداث العالم برؤية مسيحية لاتخاذ الموقف المسيحي منها، والربط بين القضايا الفكرية التي يطرحها مع الواقع المصري، إلى جانب المسئولية المسيحية في المجتمع، وموضوعات تخص الصلاة والإيمان، والتعليم الاجتماعي للكنيسة، وموضوعات إنسانية حياتية تجاوب على خبراته في المرافقة، وعن الزواج، والمسكونية، والدور التربوي للكنيسة، وقضايا تخص الكنيسة المصرية والتربية، كما خاض بحب وشجاعة والتزام موضوع الانتماء الكنسي من خلال المجلة وفي إحدى دورات تكوين المرافقين محاولاً فتح الآفاق نحو الشمولية البعيدة، ومعنى الكنيسة الجامعة المقدسة الرسولية وجسد المسيح السري، مع طرح سؤال جذري عن ماهية الكنيسة كمؤسسة منظورة في طوائف مختلفة مفصلاً درجة الانتماء إليها، ورؤية الكنيسة التي تمثل البشرية كلها التي يعمل فيها الروح القدس ليوحدها منذ بداية الخليقة مفصلاً أيضاً درجات الانتماء لها، فكان يؤكد على أهمية الانتباه والجمع بين الرؤيتين لعدم فقدان الهوية أو الوقوع في اللامبالاة.

في مرافقة المجموعات:

رافق 4 مجموعات منذ أواخر الثمانينات وحتى حوالي عام 2010:

ضحك ولعب وجد وحب

مجموعة الماء الحي

العائلات المقدسة

حبة القمح

كما أعطى ورافق رياضات روحية للرفاق سنوياً

في مجال التوثيق والإصدارات للرفاق:

نشرة حياة الرفاق:

اشترك مع الرفاق في قرار إصدارها منفصلة عن مجلة رفاق الكرمة منذ عام 1996 في ورقتين أو ثلاثة، وذلك لأن المجلة لم يعد توزيعها مقتصراً على الرفاق فقط بل أصبحت توزع خارج الرفاق، ونشرة حياة الرفاق هي نشرة داخلية تضم تغطية لأخبار أنشطتهم وأجندة السنة وشعار السنة وشهادات حياة ومقالات للتحضير الفكري والروحي قبل المؤتمرات والأعياد والأفكار التكوينية للأيام الجماعية، وأخبار الاجتماعات التي تخص الرفاق.

لائحة رفاق الكرمة بمصر:

شجع مجلس الرفاق في فترة مرافقته له على وضع أول لائحة وطنية داخلية لرفاق الكرمة بمصر، وتم إصدارها في عام 99 أي بعد مرور حوالى 20 عاماً على نشأة الجماعة بمصر، كإطار يحقق المزيد من التنظيم لمسيرة الجماعة والأمانة لروحانيتها، وعلى هدى القواعد العامة الصادرة من المجلس العالمي للرفاق، فجاءت تعبيراً عن خبرة الجماعة المصرية على مدى الـ 20 عاماً السابقة.

تأريخ لجماعة الرفاق بمصر:

قام بوضع هذا التأريخ عام 2006 باللغة الفرنسية، وذلك بمناسبة اليوبيل الفضي بمرور 25 سنة على نشأة الجماعة بمصر، وتضمن بدء الأخويات المريمية التي تعد النواة الأولى في بداية القرن العشرين، وصولاً إلى نشأة الجماعة منذ عام 1981 تحت رعاية الأب إيليا يعقوب اليسوعي، ثم الأب أوليڦر برج أوليڦييه اليسوعي عام 1983 حيث عقد أول مؤتمر للرفاق وتشكيل أول مجلس للجماعة.

إعادة طبع كتاب "نظرة شاملة على التكوين في جماعة رفاق الكرمة":

وذلك في عام 1998 متضمناً مسيرة نمو الجماعات المحلية لرفاق الكرمة في مراحلها المختلفة، وكانت الطبعة السابقة في عام 1989.

برنامح مرحلة ما قبل الجماعة:

حيث شجع على إصداره عام 2000 مترجماً عن الأصل الفرنسي، متضمناً موضوعات أول 8 اجتماعات لطالبي التعرف على الرفاق، كما كتب بعض مقالات التقديم للبرنامج.

رسالة الصعيد:

- شارك في تنظيمها سنوياً منذ عام 1988 مع دارسين يسوعيين، بإرسال بعض أشخاص من الرفاق ومن خارج الرفاق – شباب جامعي وخريجين من الجنسين من القاهرة والإسكندرية والمنيا.

- وكان يقوم بالإعداد الروحي للمجموعة المتجهة للرسالة إلى بعض القرى بالصعيد للمشاركة في الأنشطة الرعوية المرجوة لمدة أسبوعين ومساعدة الجماعات الرهبانية هناك.

- وتهدف الرسالة إلى التعايش الاجتماعي مع أهل هذه القرى والكنائس لإيجاد فرصة للشهادة المسيحية من خلال العمل الاجتماعي والرعوي، وتقديم وجودنا الإنساني في التواجد مع أهل القرى ولا سيما الشباب.

 


The comment section is restricted to members only.
 
 
Share on facebook