في العالم
صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك

"وكانت أمّ يسوع هناك

فدُعِيَ يسوع أيضًا وتلاميذه إلى العرس" يوحنا2: 1-2

أيّها الأصدقاء الأعزّاء والصديقات العزيزات في الرب، عائلة جماعة الحياة المسيحيّة العالميّة العزيزة،

يوجّه إليكم المجلس التنفيذيّ العالميّ أحرّ التحيّات.

بمناسبة السنة المخصّصة للصلاة والتفكير حول العائلة، بين السينودس الاستثنائيّ في تشرين الأول أكتوبر 2014 والسينودس العاديّ في أكتوبر 2015، نحتفل باليوم العالميّ لجماعة الحياة المسيحيّة مع مريم، مع توجيه أفكارنا من عرفان جميل وانفتاح واندهاش نحو العائلة، نحو العائلات، الّتي هي هديّة ودعوة في حياتنا في نفس الوقت.

 
صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك

    "من جذورنا إلى آفاقنا"

هذا هو ابني الحبيب، فله اسمعوا (مر 9/7)

الوثيقة النهائية للجمعية العمومية بلبنان 2013

 

 

1-       على جبل فتقا المطل على بيروت، وبمرافقة سيدة الجبل، تعمقت جمعيتنا العمومية في الكلمات التي وجهها الآب إلى تلاميذ المسيح ولكن على جبل آخر: " هذا هو ابني الحبيب، فله اسمعوا" (مرقس 9/7). ومثل تلاميذ يسوع كان بالنسبة لنا حسناً أن نكون جميعاً ههنا.

 

2-       اجتمعنا هذا العام، عام الإيمان كما أعلنته الكنيسة، راغبين جميعاً في أن نجدد إصغاءنا لابن الله الحبيب المتأصلة فيه جماعات الحياة المسيحية. اجتمعنا في لبنان، متمسكين بقرارنا والتزامنا بعقد الجمعية العمومية في هذا المكان رغم الصعوبات المختلفة. إنه بلد إنجيلي، وطأته قدما المسيح. ربطتنا هذه الحقيقة بالجذور العميقة لتاريخ الخلاص الذي نتشارك فيه مع كل شعب الله. اجتمعنا تحت أرز لبنان، أيدينا ممدودة نحو السماء وفي الوقت نفسه جذورنا متعمقة في الأرض دائمة الخضرة التي تلهمنا نضارة دائماً متجددة. اجتمعنا هذا العام، الذي نحتفل فيه بمرور 450 عام على تأسيس الجماعات العلمانية الإغناطية متذكرين بكل الشكر جذور تاريخنا الخاص من النعم. اجتمعنا ومعنا طفل صغير، عضو في عائلة من جماعة الحياة المسيحية، وقد أدخل البهجة إلى نفوسنا كما دعانا أن نكون نحن أيضاً كالأطفال الصغار، نتعامل بكل بساطة وانبهار.

   

 
صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك

كلمة الأب أدولفو نيكولاس – الرئيس العام للرهبنة اليسوعية –  

للجمعية العمومية لجماعات الحياة المسيحية CVX-CLC   

بيروت، أغسطس 2013 

 1-       اليوم، أريد أن أشارككم بشيء يدور بخاطري في الآونة الأخيرة.

 -           زارني يوم 25 يونيو اثنان من الآباء الكهنة، وفي آخر الزيارة سألاني : "ما هي، في رأيكم، الاحتياجات الأكثر إلحاحاً في الكنيسة، وما هي الأولويات...؟"

 -           بعد ظهر اليوم نفسه، كان لديّ موعد مع البابا فرنسيس، وتناولنا الموضوع وتوصّلنا إلي النقطة ذاتها: كيف يمكن لرفاق يسوع (اليسوعيين) أن يساعدوا ويخدموا الكنيسة بشكل أفضل؟

 -           وكانت إجابة كل منا تسير في الاتجاه عينه.

                   - قبل ثلاثة أيام فقط، تقابل البابا مع عميد جامعة الغريغوريانا، وقال له إنه ينتظر من اليسوعيين أن يهتموا بشكل جدي بمجال الرسالة الفكرية. كما تكلم في أهمّية  وُجود الكنيسة على الحُدود. وأضاف: "لكن هذه تجربة  بحاجة إلى تأمل ودراسة لكي نميِّز ثمار الإنجيل الذي يريده الرب". هذه هي تأملات البابا.

                    - ومن ناحية أخرى، عقدنا في عام 2010 في المكسيك اجتماعاً هاماً لجامعات اليسوعيين، وكان الشعار الذي استحوذ على تفكير الحاضرين هو الخطر الأكبر اليوم وهو عولمة السطحية. وبالتالي الرسالة التي أعقبت ذلك هي أنّه علينا أن نذهب إلى العمق في كل ما نعمله. هناك تناغم تام بين ما يعتبره البابا الأكثر ضرورة وبين ما نعتقد فيه أيضاً نحن اليسوعيين. 

 
صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك

شهادة حياة عن المؤتمر العالمي - لبنان 2013

 

لم أرَ هذا التنوع والغنى من قبل، كنا نمثل حوالى 60 دولة من مختلف أنحاء العالم. اجتمعنا على أحد جبال لبنان الخلابة (دير سيدة الجبل) كلٌ بثقافته ولغته الخاصة. وكان يمثل مصر الأب/ يان اليسوعي ورامز غزال ورأفت عبد المسيح. كما شاركت إيمي اميل كمتطوعة في فريق الخدمة.

بالرغم من هذا التنوع والاختلاف، كنت أشعر أننا متحدون خاصة في القداس اليومي حيث شعرت أننا واحد في يسوع المسيح.

تناول المؤتمر ثلاث تحديات رئيسية: العولمة والفقر – الأسرة – البيئة ومسؤولياتنا تجاهها، كما ظهر أثناء المؤتمر تحد رابع وهو العمل مع الشباب.

أثناء المؤتمر، أعطيت فرصة لدول الشرق الاوسط، التي تعيش أزمات (سوريا ومصر) لمشاركة ما يعيشونه في بلادهم... ويمكنكم قراءة توصيات المؤتمر من خلال هذا الرابط، كما أن بعض صور المؤتمر قد تم تحميلها على الموقع ويمكنكم مشاهدتها على هذا الرابط.

رأفت عبد المسيح

 

 
صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك

اليوم العالميّ لجماعة الحياة المسيحيّة 2013

 

جماعة الحياة المسيحيّة عمل الله

 

أصدقاءَنا الأعزّاء في الربّ،

 

في 25 آذار مارس، عيد بشارة مريم العذراء، سنحتفل كالعادة باليوم العالميّ لجماعة الحياة المسيحيّة. سيتّسم الاحتفال هذه السنة بطابع خاصّ إذ إنّه يفتتح السنة اليوبيليّة على مرور 450 عامًا على تأسيس الجماعات الإغناطيّة  العلمانيّة. إنّه وقتُ نِعَمةٍ ونحن ندعوكم إلى الاتّحاد مع جميع العلمانيّين من مختلف الجماعات الإغناطيّة الأخرى الذين استقوا من ثروات الروحانيّة الإغناطيّة، خلال السنوات الـ450 المنصرمة، للسَّير بفرح على خُطى المسيح والمشاركة في بناء ملكوته.

 

إنّ الاحتفال باليوم العالميّ لجماعتنا يحفّزنا أيضًا في تحضيرنا لجمعيّتنا العالميّة القادمة التي ستنعقد في لبنان من 30 تمّوز يوليو إلى 8 آب أغسطس 2013. وكانت جمعيّتنا العالميّة الأخيرة (فاتيما - 2008) قد أعادت تثبيت هويّتنا على أنّها جسد رسوليّ علمانيّ. لذا فمن المهمّ أن يتضمّن استعدادنا للجمعيّة العالميّة القادمة هذه النعمة بالذات التي حصلنا عليها وأن ويؤدّي بنا إلى تمييز أعمق لحقيقة ماهيّة أن نكون "جسدًا رسوليًّا علمانيًّا".

 
«البدايةالسابق123التاليالنهايــة»

صفحة 1 من3
 
Share on facebook

من معرض الصور