في العالم
صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك

  اليوم العالميّ لجماعة الحياة المسيحيّة، 2012

معنى الانتماء

 

مبادئُنا العامّة، وبالأخصّ الرقم 10، تَعرض الانتماء إلى جماعة الحياة المسيحيّة على أنّه دعوة شخصيّة حقيقيّة. والانتماء هو نتيجة لعمليّة تمييز، وهو يعني، مع "نمط حياتنا" (م.ع.12)، أن نلتزم بطريقة حيّة وحقيقيّة في الجماعة (المجموعة الصغيرة أو الجماعة المحلّيّة، والجماعة الوطنيّة والجماعة العالميّة) الّتي هي الجسد الرسوليّ الكبير الّذي تؤلّفه جماعة الحياة المسيحيّة.  

تحضيرًا لليوم العالميّ لجماعة الحياة المسيحيّة لسنة 2012، نطلب من كلّ الجماعات ومن الأصدقاء القريبين التفكير بمعنى "الانتماء" الحقيقيّ والكامل. إنّه يقتضي الالتزام في الجماعة، وفي ركائزها الّتي هي التنشئة والرسالة والروحانيّة، وفي المسؤوليّة الماليّة المشتركة، وفي ما نحن مدعوّون أن نعيشه  في الجماعة.

  

 
اليوم العالميّ لجماعة الحياة المسيحيّة 2010 صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك

       عدد 144 – ديسمبــــر  2009                                 

         صِلَة وَصل بين المجلس التّنفيذيّ وجماعة الحياة المسيحيّة العالميّة

                

 

   اليوم العالميّ لجماعة الحياة المسيحيّة

 

 

تفضيل الفقراء في هويّتنا كجماعة حياة مسيحيّة

 

(أين هم الفقراء في جماعة الحياة  المسيحيّة؟)

 

 

في نهاية الجمعيّة في فاتيما، أثناء صياغة الوثيقة النهائيّة، تطرّأ بعض المندوبين إلى سؤال حول موضوع شعروا أنّه لم يُبحث بعمق، وهو العلاقة بين جماعة الحياة المسيحيّة والفقراء. قال عدد كبير من الأشخاص إنّ هذه العلاقة واضحة من خلال مبادئنا العامّة، لكنّ المناقشات في الجمعيّة أظهرت أنّ الأمر ليس كذلك. فتمحورت الأفكار حول كيفيّة تفسير الخيار التفضيليّ للفقراء. إتّفقنا على أنّ هذا الخيار يعني أنّ الفقراء لهم الأولويّة، ولكنّ هذا لم يوضح لماذا وكيف. تتلخّص المواقف في سؤالين: هل الفقراء هم جزء من جماعتنا؟ هل هم المستفيدون الأوّلون من عملنا الرسوليّ؟ هل الخيار للفقراء هو مسألة انتماء إلى جماعة الحياة المسيحيّة أو هو أمر يختصّ بالرسالة في جماعة الحياة المسيحيّة؟ هذان الاهتمامان متداخلان، فإنّ ما نريد أن نَكونَه (هويّتنا) مرتبط ارتباطًا وثيقًا بما نقوم به (رسالتنا). أعمالنا تُعَرِّف عنّا. فنحن ما نفعل.

 

تحضيرًا لليوم العالميّ لجماعة الحياة المسيحيّة، ندعو الجماعات المحلّيّة وأعضاءها إلى التعمّق في المشاركة في الخيار التفضيليّ للفقراء في هويّتنا كجماعة حياة مسيحيّة.

 

 
جماعة علمانيّة نبويّة صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك

كلمات مُوَجَّهَة إلى جماعة علمانيّة نبويّة يقودها روح الله

 

مقدّمة ـ تمنّيات

لقد نسيتُ متى حصل هذا. كنتُ أُنهي مرحلة من حياتي: سنتَين من الدّراسة في روما أو ستّ سنوات خدمة في المعهد الرّعويّ في آسيا، في شرق مانيلا. فقد قال لي أحدهم إنّ جماعة الحياة المسيحيّة في اليابان، إلى حيث كنتُ متوجّهًا، طلبَت من الرّئيس الإقليميّ أن يعيّنني كمساعد كنسيّ لها. كانوا ربّما يائسين، وأرادوا أن يحصلوا على يسوعيّ، أيّ يسوعيّ. لكنّ الرّئيس الإقليميّ كانت لديه مخطّطات أخرى، وأُبعدت جماعة الحياة المسيحيّة. كانت لقاءاتي مع جماعة الحياة المسيحيّة محدودة وغير متواترة، مع أنّ العلاقة معهم لم تنقطع أبدًا. وبالطّبع، لم أفكّر أبدًا أنّني قد أكون هنا اليوم لأتوجّه بحديث إلى الجمعيّة العموميّة.

 

أريد أن أقول أيضًا إنّني متأثّر جدًّا. لقد قرأت بعض وثائقكم الأساسيّة الجديدة. لقد اطّلعتُ على مشاركاتكم وتقاريركم. لقد التقيتُ ببعض ممثّليكم وبأعضاء المجلس التنفيذيّ العالميّ. وما زلتُ متأثّرًا بالرّؤية والتفاني والعمق الإنسانيّ التي أجدها فيهم جميعًا. أهنّئكم على هذا المستوى من الحياة الإنسانيّة والإلتزام المسيحيّ. [ يجب أن أقرّ أنّه كان عليّ أن أبحث في قوانينكم أو مبادئكم العامّة عن الألفاظ الصّحيحة المتعلّقة بالقيادة في جماعة الحياة المسيحيّة. كنت أريد أن أعرف كيف تُسمّون قادتكم. ففتحت المبادىء العامّة وقرأتُ: "الأقانيم الإلهيّة الثّلاثة". وسرعان ما اكتشفتُ أنّني كنت أقرأ الصّفحة الخاطئة. وبعد تقليب صفحات عديدة، وجدتُ: جمعيّة، مجلس تنفيذيّ، ورئيس، إلخ.]

هناك عامل آخَر للفرح الذي أجده هنا اليوم، وهو عِلمي بأنّنا نتشارك في أمور كثيرة، وتوجّهات أساسيّة في الرّوحانيّة الإغناطيّة، حتّى في بعض الأمور البُنيَويّة لنظامكم في القيادة. فالأمور مختلفة جدًّا عن الفترة التي كنتُ أنتمي فيها إلى الأخويّة المريميّة في المعهد اليسوعيّ في مدريد، وأنا في الصفوف الثانويّة.

 
فاتيما 2008 صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك

188aالوثيقة النّهائيّة 

للجمعيّة العالميّة الخامسة عشرة لجماعة الحياة المسيحيّة

فاتيما، البرتغال

12 ـ 21 أغسطس 2008

 

نسير كجسد رسوليّ: جوابنا على هذه النّعمة من الله

"إجتمع الرّسل حول يسوع وأخبروه بجميع ما عملوا وعلّموا" (مرقس 6، 30)

 

مقدّمة

نحن، مندوبو الجمعيّة العالميّة لجماعة الحياة المسيحيّة، المجتمعين في فاتيما، في البرتغال، قد راجعنا كيف تجيب جماعة الحياة المسيحيّة على نعمة الجمعيّة العالميّة في نَيروبي، عندما "شعرنا بقوّة أنّنا مدعوّون لنصبح جسدًا رسوليًّا من العلمانيّين، يشارك في مسؤوليّة الرّسالة داخل الكنيسة" (الوثيقة النّهائيّة، 2003).

وباجتماعنا حول يسوع، بحضور مريم، مثال مشاركتنا في رسالة المسيح (م ع 9)، فقد أخبرناه، وأخبرنا بعضنا البعض ما الذي فعلناه وعلّمناه وتعلّمناه في مسيرتنا منذ نَيروبي. لقد أصبح اجتماع الاثني عشر حول يسوع (مرقس 6، 30) مثالاً لجمعيّتنا في فاتيما!

 

 
نشرة المجلس العالمي - عدد 142 صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك

نشرة المجلس العالمي "Projets" عدد 142، مارس 2009    

 

اجتماع المجلس التّنفيذيّ العالميّ سنة 2009

الأصدقاء الأعزّاء في المسيح وفي جماعة الحياة المسيحيّة،

تحيّة وسلام لكم جميعًا، لعائلاتكم ولجماعاتكم. عسى أن تتلقَّوا هذا العدد من "بروجي" بفرح وبروح فاتيما الذي ينفحنا رجاءً كبيرًا ونشاطًا وحياة.

إليكم معلومات اجتماعنا الأول كمجلس تنفيذيّ عالميّ الذي انعقد من 12 إلى 22 شباط في مركز رياضات "مونتي كوكو" الهادىء في روما. بما أنّه كان الاجتماع الأوّل للمجلس الجديد، فقد كنّا مليئين بالرّجاء الذي ما زالت تنعشه إلهامات وأنوار جمعيّتنا العالميّة الأخيرة في فاتيما في البرتغال. نشكر مرّةً أخرى جماعة الحياة المسيحيّة في البرتغال على كفاءتها في التّنظيم الذي سمح بإجراء هذه المسيرة وبالثمار المُلهِمَة للغاية. 

كان كلّ يوم من هذا الاجتماع الأوّل للمجلس التّنفيذيّ العالميّ يجري وفق طريقة معيّنة، إذ كان يبدأ بصلاة صباحيّة يحضّرها كلّ يوم أحد أعضاء المجلس، وينتهي بإعادة قراءة النّهار وبالإفخارستيّا. وقد اجتهدنا في الأيّام الأولى على معرفة بعضنا البعض بشكل أفضل، على تقدير بعضنا البعض، على اكتشاف المواهب التي يحملها كلُّ منّا لهذه الخدمة، على المشاركة حول أفضل الطّرق الممكنة لتنظيم عملنا كفريق، على استعدادنا للتّعاون مع الرّوح القدس في هذه الخدمة في جماعة الحياة المسيحيّة، وعلى الانتباه إلى مستويات عملنا التي قد تتطلّب مساعدة إضافيّة. 

 

تشكيل المجلس التّنفيذيّ العالميّ:

إحدى مهمّاتنا الأولى كانت تشكيل المجلس التّنفيذيّ، وبنوع خاصّ تعيين أمين سرّ تنفيذيّ عالميّ جديد. لقد درسنا أيضًا حاجتنا إلى اختيار أعضاء جدد. بالنّسبة إلى السّؤال الأوّل، كان علينا تسمية أمين سرّ تنفيذيّ  جديد لأمانة السّرّ العالميّة، خَلَفًا  لـ "غي ماغنزي" الذي تنتهي ولاية خدمته قريبَا.

 
«البدايةالسابق123التاليالنهايــة»

صفحة 2 من3
 
Share on facebook

من معرض الصور