مع الأسرة
صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك

الثلاثاء 23 ديسمبر 2014

قصة عائلية

كان أبي يعمل في مخبز في قرية صغيرة وأمي ترعانا في البيت، نعيش اليوم بيومه لا ندخر شيئاً في البنوك.

في سنة من السنين جاءت عاصفة ثلجية قوية أسبوع قبل عيد الميلاد، وسقط سقف المخبز، فتوقف والدي عن العمل، ولم يتقاضَ أجراً، وبالتالي لم يكن هناك مالاً للاحتفال بالعيد وشراء الهدايا لي ولإخوتي الاثنين. لم نكن معتادين على احتفالات كبيرة للعيد على أي حال لكن حدوث هذه الكارثة كان محبطاً وأثر على تحضيراتنا للعيد.

كان أبى معتاداً على إفراغ الفكة من جيبه آخر كل يوم في حصالة. وعندما كانت تمتلئ كان يفرغها ويضع الفكة في كيس  ويتركها تحت السرير. ومع حدوث الكارثة قرر أبي اللجوء إلى هذه الفكة فقد تكون النواة التي تسند الزير. ولدهشته وجد أكثر مما كان يتوقع. كان المال كافياً لدفع دين أو اثنين من الديون وشراء بعض مستلزمات وجبة العيد، بينما أحضرت عمتنا لنا الهدايا ووضعتها لنا أسفل شجرة عيد الميلاد. مازلت أتذكر هديتي: ثوباً حريرياً أصفر اللون.

بعد أن كبرت، أدركت كم كان المبلغ الذي يمتلكه والدي قليلاً. لم أكن أشعر بالفقر لكني كنت أعي أنني لا يجب أن أطلب أشياءً غاليةً وعادةً لا يفتقد المرء الأشياء التي لم يعتد الحصول عليها.

كان لدينا حديقة نزرع فيها الخضروات وكان  والدي طباخاً ماهراً لم نكن معتادين في العيد على القيام بالرحلات لكن كنا نتناول وجبات رائعة. في هذا العيد بسبب ذكاء والديَّ وبمساندة باقي العائلة الكبيرة تمكننا من الاحتفال بالعيد وإلى الآن أتذكر هذا العيد أكثر من غيره.

 

 
صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك

الاثنين 22 ديسمبر 2014

ترتيلة رسالة جبرائيل الملاك

جاء جبرائيل الملاك من السماء

أجنحته بيضاء كالثلج وعيناه كالنار "السلام لك يا مريم يا ممتلئة نعمة"

مباركة أنت في النساء

أنت ستصبحين أم مباركة وتطوبك جميع الأجيال ويدعى ابنك عمانؤيل ويتنبأ به الأنبياء

مباركة أنت في النساء

حنت مريم الرقيقة رأسها بخضوع قائلة "ليكن لي كقولك فلتعلي وتعظم نفسي اسم الله القدوس"

مباركة أنت في النساء

عمانؤيل المولود منها هو المسيح في فجر يوم عيد الميلاد وسيقول العالم إلى الأبد:

مباركة أنت في النساء

 

 
صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك

الأحد 21 ديسمبر 2014

التوبة والتجديد

في زمن المجيء نكرم نسل بيت داود نسل الملوك الذي يقودنا إلى المسيح. كان الملك داود نفسه مثالاً للشجاعة والجبن في آن واحد. فنراه في صغره يقذف الجبار جلياط بحجر، بينما نراه في كبره يستسلم لرغباته الجسدية التي يترتب عليها عواقب مميتة والتي كتب فيها كتاب المزامير ليعبر فيه عن أسفه وتوبته.

كان يبلي بلاءً حسناً في اتحاد اسرائيل وجعلها مملكة قوية، لكن المسكين تسلط عليه الإحساس بالقوة والقدرة ورأى بتشبع الجميلة، وقرر أنه يريدها لنفسه مع أنها زوجة يوريا أخلص جنوده. وعندما عرف أن بتشبع تحمل طفله حاول أن يجعل يوريا يضاجعها ليعتقد أنه والد الطفل، بينما رفض يوريا بحجة أنه يستعد للحرب.  فوجد داود أن الحل الوحيد هو موت يوريا فرتب لموته بوضعه في الصفوف الأولى في المعركة. إنها قصة دنيئة، التغطية فيها على الخطيئة أكبر من الخطيئة نفسها.

كان يستطيع أن يحصل على أية فتاة بكر، فلماذا اختار داود الفتاة صعبة المنال؟ كيف يخون شخصاً كان يخدمه بكل هذا الولاء؟ شرح ذلك الكاتب الشهير لورد أكتون في القرن التاسع عشر: "السلطة تدعو إلى الفساد والسلطة المطلقة مفسدة مطلقة".

في زمننا الحديث ونحن مشغولون بطمعنا في أسواق المال، يبدو لنا جشع داود مألوفاً. نحن نبغى المزيد بغض النظر عما نمتلك، بل ونعتقد أننا نستحق المزيد، كيف نخرج من دائرة أنانيتنا المفرغة؟

يوضح مزمور 36 مشكلة داود: يبعد الخطأة أنظارهم عن الله، ويعيشون موهومين بأن خطيئتهم غير معروفة أو مكروهة. بينما في الواقع يعيش الخطأة تعساء "آثامي جاوزت رأسي وثقلت كحمل أثقل من طاقتي" (مز 38).

لكن الحل موجود يقدمه لنا كل من يوحنا المعمدان والمسيح بعد ذلك بقرون: "توبوا وعودوا بقلوبكم وعقولكم إلى الرب". ألم داود وشعوره بالذنب مطمئنين، فالشعور بالذنب يدل على أن الضمير مازال موجوداً وأن الصلة مع الله مع أنها ضعفت جداً لكنها لم تنقطع تماماً. زمن المجيء هو فرصة جميلة لنفحص ضمائرنا ونتساءل: ما الذي يؤرقني؟ ماذا في أفعالي أعتبره مخذٍ، مؤذٍ، أو مهيناً للآخرين؟ ما الذي يمكن أن أقوم به لأقوي علاقتي بالله وبالآخرين؟

للمزيد من أسئلة لفحص الضمير وإجابات مليئة بالإيمان، راجع المزامير.

 

 
صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك

السبت 20 ديسمبر 2014

أرني يوماً لم يكن فيه العالم جديداً

تلقيت يوماً بريداً اليكترونياً عنوانه المقولة المنسوبة للقديسة بربارة (1928 – 1993 ) "أرني يوماً لم يكن فيه العالم جديداً" ينبئني بميلاد طفل لأحد زملائنا بالعمل.

مما ذكرني بعظة الأحد عندما كان الكاهن يحكي قصة سيدة أصيبت بالسرطان. وعندما اكتشفت ذلك تجمعت الأسرة في جو يعمه التأثر. بينما أحضرت لها ابنتها كيس هدايا فيه دب دمية مكتوب على قميصه: "إلى أعظم جدة في العالم" لتنبئ أمها بحملها، مما غير المزاج العام تماماً، فعمت البهجة، وقالت الأم إن حمل ابنتها أعطاها "سبباً تعيش من أجله".

في زمن المجيء نشعر بأنه لدينا سبباً نعيش من أجله. أحياناً يكون من الصعب علينا أن نستيقظ صباحاً، ونجد أنفسنا نتساءل ما الهدف من ذلك؟ وما إذا كان وجودنا يحدث فرقاً؟ وهل الحياة تستحق؟ في خضم ما نعيش من تجارب وتحديات ومآسٍ نذكر أنفسنا بميلاد طفل أعاد ويستمر فى إعادة الحياة لعالمنا، يدعونا نور زمن المجيء قائلاً: "أرني يوماً لم يكن فيه العالم جديداً".

 

دعوتنا في زمن المجيء هذا العام هي: أن ندرك الجديد في عالمنا وأن نقبله بامتنان ونساعد الآخرين على أن يروا أن العالم بالفعل جديد أيضاً اليوم وكل يوم، وأننا لدينا بالفعل ما نعيش من أجله: ميلاد الله في وسطنا.

 
صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك

الاستعداد للميلاد

الأسبوع الرابع من زمن المجيء

كل يوم كارت في انتظار الميلاد:

1- اطبع الورقة بالألوان على كرتون (انقر على الرابط لتجد ملفاً pdf يمكنك تنزيله)

2- افصل الكروت عن بعضها البعض لتحصل على 7 كروت: كارت لكل يوم.

3- ضع الكروت في مكان واضح لتتذكر أن تسحب الكارت في الميعاد نفسه من كل يوم.

4- الكارت سؤال يساعدك لكي تعطي معنًى لمسيرة الميلاد وحدك أو مع آخرين:

انتظار     يقظة     رجاء


 
«البدايةالسابق12345678910التاليالنهايــة»

صفحة 2 من13
 
Share on facebook