رفاق الكرمة مصر
صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك

المحبةُ قد غَلَبَتِ الحِقدَ

المحبةُ قد غَلَبَتِ الحِقدَ، والحياةُ انتَصَرَت على الموت، والنّورُ طَرَدَ الظلمة!

لقد تَجرَّدَ يسوع المسيح مِن مجده الإلهي محبّةً بِنا، وأخلى ذاتَه مُتَّخِذًا صُورةَ العَبْدفَوضَعَ نَفْسَه وأَطاعَ حَتَّى المَوت مَوتِ الصَّليب. لِذلِك رَفَعَه اللهُ إِلى العُلى وجَعَله ربّ الكون. يسوع هو الرّب!

بموتِه وقيامتِه، يسوع يرشد الجميعَ إلى درب الحياة والسعادة: هذا الدرب هو التواضع الذي يتضمن الذل أيضًا. إنه الدرب الذي يؤدي إلى المجد. وحدَه مَن يتواضع يستطيعُ السعي إلى "الأُمورِ الَّتي في العُلى"، نحو الله (را. قول 3، 1 - 4). فالمتكبّرُ ينظرُ "من فوقِ إلى الأسفل" والمتواضعُ ينظرُ "من أسفلِ إلى العُلى".

أسرَعَ بطرسُ ويوحنا إلى القبرِ في صباحِ يومِ الفصح، بعد أن اعلمتهما النساء، ووَجداهُ مفتوحًا وفارغًا. فاقتربا "وانحنيا" ليدخلا إلى القبر. كي ندخل في

 
صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك

العمل الجماعي

أسئلة المشاركة :

أفكر في المساحات المختلفة التي أتواجد فيها : البيت، العمل، العلاقات الأسرية، الأصدقاء، الخدمة، الرفاق، أوقات الترفيه، العمارة أو الحي، مساحات عمل عام أخرى...

· ما هي المساحات التي أعمل فيها وسط جماعة؟ ما الذي يميز (سلباً أو إيجاباً) هذا العمل؟ كيف أفهم هذا العمل الجماعي؟ في أي مرحلة أهتم أو أحبذ العمل الجماعي: مرحلة التمييز والقرار، التخطيط، التنفيذ، التقييم...؟ ما الذي يسعدني، يشجعني، يعزيني، أو على العكس يحزنني، يحبطني، يغضبني...؟ ما هي التحديات التي تواجهني أو تواجهنا؟ ما هي الدعوة التي أشعر بها لي أو للجماعة؟ ما الذي أسعى إلى تغييره في نفسي أو في الجماعة؟

· ما هي المعايير التي أقيس بها نجاح العمل الجماعي : إنجاز العمل، الحوار المصاحب للعمل معاً، العلاقات الطيبة، عدم وجود خلافات بين فريق العمل، مكان كل شخص، ...؟

· كيف أساعد في تنمية العمل الجماعي؟ كيف أشجع عليه؟ كيف أساعد آخرين فيه؟

 
صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك

خميس العهد 2019

من خلال المعمودية، نحن ملتزمون بأن نحيا حياة خدمة.

الكتاب المقدس:

"3 وَكَانَ يَسُوعُ عَالِماً أَنَّ الآبَ قَدْ جَعَلَ كُلَّ شَيْءٍ فِي يَدَيْهِ وَأَنَّهُ مِنَ اللهِ خَرَجَ وَإِلَى اللهِ سَيَعُودُ، 4 نَهَضَ عَنْ مَائِدَةِ الْعَشَاءِ، وَخَلَعَ رِدَاءَهُ وَأَخَذَ مِنْشَفَةً لَفَّهَا عَلَى وَسَطِهِ، 5 ثُمَّ صَبَّ مَاءً فِي وِعَاءٍ لِلْغَسْلِ، وَبَدَأَ يَغْسِلُ أَقْدَامَ التَّلاَمِيذِ وَيَمْسَحُهَا بِالْمِنْشَفَةِ الَّتِي عَلَى وَسَطِهِ." يو13: 3-5

 
صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك

هل من منهج أخلاقي في الأناجيل؟

بقلم: الأب رينيه فانسان دي جران لوناي     *

 

تدقيق لابد منه في ما يتعلق بكلمة إنجيل

قبل أن أجيب على السؤال الوارد في عنوان مقالي، أود أن أدقق في ما أقصده بكلمة إنجيل. جرت العادة في مصر على تسمية الكتاب المقدس كله إنجيل. ولكنه سوء استخدام للكلمة علينا أن نتداركه. يمكننا أن نسمي كلمة الله في مجملها "الخبر السار" وهو الترجمة العربية للكلمة اليونانية الأصل إنجيل. ولكن من المهم حين نستخدم كلمة إنجيل أن نقصد الأناجيل الأربعة ونميّز بينها وبين سائر أسفار الكتاب المقدس حتى لا ننسب إلى الأناجيل ما لم يرد فيها ولا ننسب إلى سائر أسفار الكتاب المقدس ما لا تشأ أن تذكره    .

فعندما أسمع جملة "في الإنجيل السيد المسيح بيقول..." أتخوف من سماع باقي الجملة، هل ستكون من أقوال السيد المسيح في الأناجيل الأربعة أم سأسمع آية من سفر التكوين!!! حين أتحدث عن الإنجيل إذاً أقصد تحديداً نصوص الكُتَّاب القديسين الأربعة الذين نطلق عليهم اسم الإنجيليين. إن الإنجيل نوع أدبي خاص علينا أن نميز بينه وبين الرسائل وبوجه أخص بينه وبين العهد القديم. القضية التي نثيرها هنا لا تخص إذاً إلا أناجيل متى ومرقس ولوقا ويوحنا    .

 

 
صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك

الاستعداد للميلاد مع الصغار

الأسبوع الثاني من زمن المجيء

كل يوم كارت في انتظار الميلاد:

1- اطبع الورقة بالألوان على كرتون (انقر على الرابط لتجد ملفاً pdf يمكنك تنزيله)

2- افصل الكروت عن بعضها البعض لتحصل على 7 كروت: كارت لكل يوم.

3- ضع الكروت في مكان واضح لتتذكر أن تسحب الكارت في الميعاد نفسه من كل يوم.

4- الكارت سؤال يساعدك لكي تعطي معنًى لمسيرة الميلاد وحدك أو مع آخرين:

انتظار     يقظة     رجاء


 
«البدايةالسابق12345678910التاليالنهايــة»

صفحة 9 من26
 
Share on facebook